مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

60 خبر
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • زلزال فنزويلا
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

السعودية تخطط للاستحواذ على "غاز مصر"

كشفت مصادر مطلعة أن الصندوق السيادي السعودي يدرس بجدية فرص الاستحواذ على حصة من شركة "غاز مصر" ضمن خططه التوسعية المرتقبة في السوق المحلية.

السعودية تخطط للاستحواذ على "غاز مصر"

وأضافت المصادر لجريدة المال أن المباحثات التي تجرى على مستوى رفيع حول فرص التوسعات السعودية المرتقبة تتضمن قائمة من الشركات، أبرزها "غاز مصر"، مشيرة إلى أنها لم تصل بعد لمستوى الإدارة التنفيذية فى الأخيرة.

من جانبه، أكد مسؤول رفيع المستوى بـ"غاز مصر" في تصريحات لـ"المال" أن الشركة لم تتلق أى عروض رسمية حتى الآن فيما يخص شراء حصة فيها من قبل مستثمرين خليجيين.

وقال إن الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" تمتلك %84 تقريبا من "غاز مصر"، بينما النسبة الأخرى أسهم حرة التداول.

وتابع: "قد يكون أحد الكيانات الخليجية أبدى رغبة لدى جهات عليا فى شراء حصة من أسهم "غاز مصر" ولكن الشركة لم تتلق حتى الآن أى نبأ عن هذا الأمر"، لافتا إلى أنها تتبنى تنفيذ خطة توسعية فى مختلف أعمالها خلال العام المقبل.

وتأسست "غاز مصر" عام 1983 كشركة مساهمة مصرية، وتعتبر من الكيانات الرائدة فى مجال توزيع وتوصيل الغاز الطبيعى على مستوى الجمهورية.

وقال المصدر المسئول إن الشركة تسعى للتوسع فى الأسواق الخارجية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا خلال الفترة القادمة، خاصة الأردن.

وأوضح أن الشركة تستهدف توقيع مزيد من التعاقدات الجديدة العام المقبل لتنفيذ الأعمال الهندسية وتصميم الشبكات وتوصيل الغاز والتشغيل والصيانة وتصنيع ملحقات الغاز بالورش، فضلا عن أعمال مقاولة المشاريع المدنية والميكانيكية.

جدير بالذكر أن هناك اهتمامات خليجية -خاصة سعودية- فى الفترة الراهنة بقطاع الغاز الطبيعى على مستوى العالم.

وأكد عبد الكريم الغامدي، نائب الرئيس التنفيذى فى قطاع الأعمال للغاز فى «#أرامكو» فى تصريحات سابقة أن الشركة ترغب فى أن تصبح لاعبا رئيسيا فى مجال الغاز الطبيعي المسال، واتخذت الخطوات الأولى لتحقيق هذا الهدف.

يذكر أن "أرامكو" أجرت عدة استحواذات فى مجال الغاز الطبيعي، كان آخرها رفع حصتها إلى %49 من "MidOceanEnergy".

وكانت "أرامكو" قد استحوذت العام الماضى على حصة أقلية فى "Midocean Energy" من شركة الاستثمار الأمريكية EIGS مقابل 500 مليون دولار، فى خطوة استهدفت التوسع فى أسواق الغاز الطبيعى المسال فى الخارج للمرة الأولى.

المصدر: المال

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

نتنياهو: الاتفاق الإطار بين إسرائيل ولبنان ضربة كبيرة لإيران (فيديو)

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...

مسؤول إيراني يحذر دول الخليج من الرهان على السيناريو الأمريكي ويحدد خطا أحمر لا مساومة عليه

قصة خدعة أخرى من خدع ترامب.. صحيفة إيطالية: روبيو مستعد لإتمام صفقة إعادة توحيد ليبيا