مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

27 خبر
  • زلزال فنزويلا
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

    بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

غروسي: لا مؤشرات على رفع إيران لمستوى تخصيب اليورانيوم

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، أن الوكالة لا ترصد أي مؤشرات على قيام إيران برفع مستوى تخصيب اليورانيوم في الوقت الراهن.

غروسي: لا مؤشرات على رفع إيران لمستوى تخصيب اليورانيوم
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي / Sputnik

وقال غروسي، في مقابلة مع قناة "روسيا-24": "تعرّضت إيران لضربات استهدفت مواقع من بنيتها التحتية النووية، حيث كانت تجري أنشطة تخصيب اليورانيوم، ولا نرى في الوقت الحالي دلائل مباشرة على أن إيران تستعد لزيادة مستوى تخصيب اليورانيوم".

وأضاف: "من المستبعد أن تقدم السلطات الإيرانية على ذلك في ظل التوتر الدولي الراهن. لكن القدرات التقنية لديها متاحة؛ فالتخصيب يتم عبر مجمعات أجهزة الطرد المركزي. بعض هذه الأجهزة دُمّر، فيما بقيت أخرى سليمة في منشآت أخرى، ما يعني أن لدى إيران إمكانية من الناحية النظرية لمواصلة التخصيب".

وكان غروسي قد صرح للصحفيين على هامش مشاركته في منتدى "أسبوع الذرة" الدولي في موسكو يوم أمس الخميس، بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تبذل كل ما في وسعها لتحقيق الاستقرار في الوضع المتعلق بإيران، وضمان استمرار طهران في التعاون مع الوكالة.

ويأتي التصريح في أعقاب تحذيرات إيرانية سابقة من أن طهران ستعتبر الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في سبتمبر الماضي ملغى في حال تمت إعادة فرض العقوبات.

وكان هذا الاتفاق يحدد إطار التفاعل بين الطرفين بعد الضربات الأمريكية والإسرائيلية على المنشآت النووية الإيرانية، كما كان يراعي القوانين الإيرانية الداخلية المتعلقة بعدم الثقة في الوكالة.

يذكر أن كلاً من بريطانيا وفرنسا وألمانيا (الترويكا الأوروبية) قام في 28 أغسطس الماضي بإخطار مجلس الأمن الدولي ببدء تفعيل آلية إعادة العقوبات الدولية على إيران، والتي كانت قد رفعت بموجب الاتفاق النووي في 2015.

وعقب ذلك رفض مجلس الأمن الدولي في 19 سبتمبر الجاري مشروع قرار يدعو إلى عدم إعادة فرض العقوبات على إيران ما يمهد الطريق أمام إعادة عقوبات الأمم المتحدة التي يتوقع أن تدخل حيز التنفيذ بعد 27 سبتمبر الجاري.

المصدر: RT

التعليقات

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران

ترامب: حلفاء الناتو الأوروبيون خذلوا الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته